منتدى مدينة طفس
عزيزي الزائر نرحب بك كعضو من اعضاء اسرة منتدانا نتمنى المشاركة معنا واهلا وسهلا بك

الاهتمام بالتعليم في مدينة طفس

اذهب الى الأسفل

الاهتمام بالتعليم في مدينة طفس

مُساهمة من طرف مجرد انسان في الجمعة نوفمبر 05, 2010 2:24 pm

موقعها

تقع إلى الشمال والشمال الغربي من درعا بمسافة /13كم، أثارها القديمة تتركز في وسط البلد القديم. لم يبقى منها إلا بعض الأبنية أو بقاياها متناثرة في أركان القرية القديمة . وقد زال معظمها بسبب التطور العمراني حيث استخدمت حجارتها في أعمال البناء وكذلك التوسع في شق الشوارع حيث تعرض الكثير منها للزوال ولم يبق منها إلا أطلال ولكن أهم هذه الأوابد المتبقية الجامع القديم وبعض الابنية القديمة جداً الرومانية والبيزنطية والقناطر الرومانية وبعض القبور الرومانية والبناء القديم والذي هو مضافة العساكرة، كما ويوجد إلى الشمال من البلدة وإلى الغرب منها مدافن قديمة تعرضت للحفر والسلب منذ القديم.
الزراعة في طفس

تعتبر المنتجات الزراعية بطفس من اجود انواع المنتجات وخاصة الخضروات الصيفية (البندورة والخيار والباذنجان والفاصوليا والفليفلة ... إلخ ) وتشتهر مدينة طفس بالزراعة ومعظم اهلها يعملون بهذا المجال وتكثر فيها مزارع العنب واشجار الزيتون والفواكه الصيفية وتحيط بها سهول خضراء وهي تغطي حاجة دمشق والمدن المحيطة بكافة انواع المحاصيل الزراعية (الشتوية والصيفية) كما انه يوجد اهتمام كبير بتربية المواشي من أغنام وأبقار.
أشهر العائلات

توجد الكثير من العائلات المترابطة فيما بينها بعلاقة نسب او صلة قربى وهي عائلات متكاتفة ومتعاونة فيما بينها وعلى مستوى كل عائلة يتم انشاء مجلس عائلي فيما بينهم لحل الخلافات او لمساعدة بقية افراد العائلة.

ومن أشهر العائلات عــسـكـر والرواشدة والناطور والحور وانيأبو وشنب -والشعابين-والسرحان والبردان-والخليل -والزعبي-والحريذين-والحايك-والحجازي-وكيوان-والصلخدي- وأبو شنب- وصياح والربداوي.
الناحية العلمية

يهتم اهل مدينة طفس كثيرا في مجال تعليم ابنائهم وهذا حال جميع قرى ومدن درعا وهناك تنافس كبير بين العائلات في هذا المجال ولا يدخرون جهدا في سبيل حصول اولادهم على اعلى مراتب الدراسة والتحصيل العلمي وتنتشر دور التعليم والمدارس بشكل كبير وتغطي جميع احياء مدينة طفس من المراحل الابتدائية وحتى الثانوية ويوجد العديد من المعاهد والمدارس الفنية اما على صعيد خريجين الجامعات فهم كثر ولايوجد احصائيات دقيقة لدي حول هذا الموضوع ولكن يوجد أكثر من 300 طبيب في جميع التخصصات ومهندسين ومحامين الخ . كما انه يوجد مركز ثقافي يعنى بالشؤون الادبية وهناك محاضرات كل اسبوع ويوجد اقبال جماهيري على حضور هذه الندوات.
avatar
مجرد انسان
*********
*********

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 569
تقييم العضو : 1056
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://tafas.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى