منتدى مدينة طفس
عزيزي الزائر نرحب بك كعضو من اعضاء اسرة منتدانا نتمنى المشاركة معنا واهلا وسهلا بك

نداء الى كل حزين ومهموم!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نداء الى كل حزين ومهموم!!

مُساهمة من طرف aboyaman في الأحد فبراير 06, 2011 4:19 pm

--------------------------------------------------------------------------------

في موضوعي هذا سأتكلم عن إسم من أسماء الله الحسنى يشير إلى منتهى الرحمة والرقة والعطف واللطف والرأفة والحنان .. إنه إسم الله الجبار ... قد يتخيل البعض أن أسماء مثل الجبار والمنتقم والقهار هي أسماء لقصم الظالمين والإنتقام من الجبابرة .. المشكلة هي أننا قد نكون عشنا عمرا طويلا ولكننا لم تشعر أبدا بأسماء الله الحسنى .. كمثل قراءتك ل ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) لسنوات عدة من دون أن نشعر بها أو نتذوق معنى إسم "الصمد" ونحيا معه



ورد إسم الله الجبار في القران مره واحدة فقط (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُالْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَاللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )



الجبار هو الذي يجبر المنكسرين .. هذا الاسم يراد به الحزينون ... لمن ظُلِم ... لليتامي ... لكل من أهين أو كُسر وهو مظلوم ... " الجبار" هو الذي يجبرك عندما تلجأ ليه بكسرك ... فهو الذي يجبر المنكسرين .. وأصل كلمه "جبار" هي كلمة جبيرة وهي التي يستخدمها من كسرت يده أو قدمه لتصليح الكسر ...



إليكم أيها المظلومين ... يا سيدة يا من ظلمتي ... يا فتاه يا من تقول عليك بعض الكلام وأنت مظلومه بريئه منه ... من لك سوى الجبار ... يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا ... يا أرملة ... يا مطلقه ... يا من تنكر لك الكل حتى أهلك ... من لك سوى الجبار ... يا شريك يا من شاركت شخصا ما في شركة ثم خدعك واستولى على مالك ... من لك سوى الجبار ... يا من ظلمها زوجها ظلما شديدا وألحق بها الأذى .. من لها سوى الجبار ... اليتامى .. الحزينون ... كل من ظُلم في هذه الدنيا من لهم سوى الجبار ... لن تلجأ إليه بكسرك إلا وينصرك لأنه سمى نفسه "الجبار" إذا انكسرت ... إلجأ إليه وتذلل بين يديه وابكي له وقل له (( أنا كُسرت .. فلان كسرني )) هذا الإسم يقصد به للمنكسرين .. للحزانى ... للضعفاء ... للمقهورين




هناك نوعان من الكسر : كسر للأبدان وكسر للقلوب ..وإذا كان الأطباء يجبرون كسر الأبدان فإن الله سبحانه وتعالى يجبر كسر القلوب ... بل حتى كسر الأبدان يجبره "الجبار" ذا كسرت يداك .. فما على الطبيب لا إنه يعيد العظم المكسور إلى مكانه ثم يضع الجبيرة ولكن يلتئم العظم ب " الجبار" حيث يأمر الخلايا العصبية بالنشاط بعد أن كانت قد سكنت حتى يلتئم الكسر ثم يأمرها الله بالسكون مجددا ... هذا مثل الجبار في الأبدان ... فما بالك ب " الجبار " في القلوب




من دعاء النبي ... " يا جبار كل كسير " وحديث النبي : " الضعفاء والخائفين في كنف الله عزوجل " ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم ارزقني حب المساكين " لإنهم في كنف الجبار ... يقول المثل الشعبي ... " جبر الخواطر على الله " إلجأ إليه إذا كسرت ... وقل له : " يارب إجبر بخاطري " يا حسره على ما فات من عمرك من دون أن تعرف الجبار ... إذا طلب شخص من أحد ما شيئا فيقول له " لأجل خاطري " وتلين له لكي يلين لك ... نحن نفعل هذا مع البشر فما بالك بأكرم الأكرمين ؟؟
avatar
aboyaman
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 224
تقييم العضو : 21
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
الاقامة : السعوديه
المهنة : طبيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نداء الى كل حزين ومهموم!!

مُساهمة من طرف ashraff في الإثنين فبراير 07, 2011 12:51 pm

بارك الله فيك دكتورنا على الموضوع القيم ..........
avatar
ashraff
......................
......................

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 69
تقييم العضو : 3
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
الاقامة : ليبيا
المهنة : مهندس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نداء الى كل حزين ومهموم!!

مُساهمة من طرف breave heart في الإثنين فبراير 07, 2011 1:42 pm

الله يجزالك الخير يا ابو يمان على هالموضوع القيم...

توقيع العضوــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




If you want to be happy....
طنش وصلي على النبي....
pirat
avatar
breave heart
نائب
نائب

عدد المشاركات : 317
تقييم العضو : 55
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
الاقامة : حمص
المهنة : طالب جامعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نداء الى كل حزين ومهموم!!

مُساهمة من طرف aboyaman في الإثنين فبراير 07, 2011 1:54 pm

أشرف
بريف هارت
منووووووووووووربن.....على مروركم العطر
avatar
aboyaman
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 224
تقييم العضو : 21
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
الاقامة : السعوديه
المهنة : طبيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى